القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات انشاء متجر الكتروني: دليل شرح

خطوات انشاء متجر الكتروني. عملية إنشاء متجر على الإنترنت سهلة نسبيا الي حد كبير, وذلك بفضل الحلول الذكية التي اصبحت متاحة في العالم الرقمي. لكن النجاح في الاعمال والقدرة على كسب المال من التجارة الالكترونية يحتاج الى العمل بجهد والاستمرار نحو تحقيق هدفك.

خطوات فتح متجر الكتروني

هل تريد المساعدة في معرفة خطوات فتح متجر الكتروني. تابع معنا لكي تتعلم كل الجوانب التي يجب مراعاتها في انشاء متجر الكتروني, وبدء اعمال البيع عبر الانترنت.

انت فقط تحتاج الي بعض الخطوات! هذا كل ما تحتاجه لبدء انشاء متجر الكتروني, وتنفيذ البيع عبر الإنترنت.


خطوات انشاء متجر الكتروني
انشاء متجر الكتروني


ما هو المتجر الإلكتروني

المتجر الافتراضي أو المتجر عبر الإنترنت هو موقع ويب مصمم خصيصا لبيع المنتجات أو تقديم الخدمات من خلال التجارة الإلكترونية. بتعبير اخر المتجر الالكتروني يعتبر مساحة على الإنترنت تسمح للبائعين بعرض بضائعهم من أي مكان.

تعرف على كيف تبدأ متجر الكتروني باتباع هذه المبادئ الأساسية.

عندما تقرر ان تبدأ في تنفيذ اعمال البيع على الانترنت, تحتاج أولا ان تقدم نفسك للجمهور وعملائك المحتملين بشكل جيد واكثر احترافية, يأتي ذلك من خلال ان يكون لديك متجر الكتروني ليكون منصة انطلاق لبيع منتجاتك التي تقوم بعرضها للجمهور. حسنا

في تلك المرحلة انت تحتاج ايضا الي تنظيم أفكارك وتضع خطة عمل مع استراتيجية فعالة تضمن استمرار عملك التجاري علي الانترنت. وهي من العوامل الرئيسية ضمن خطوات انشاء متجر الكتروني:

1. ابحث عن منتج تبيعه على الانترنت

تحتاج إلى معرفة المنتج أو الخدمة التي تريد ان تقوم بعرضها للعملاء, وهي من اول خطوات انشاء متجر الكتروني. يجب ان يكون لديك فكرة واضحة حول المنتج او الخدمة التي سوف تقدمها للناس.

بكل تأكيد لديك الكثير من الاختيارات المتاحة أمامك في اختيار منتج او خدمة مطلوبة يحتاجها العملاء, ويتوقف ذلك على رؤيتك داخل السوق الذي تعمل به.

احرص دائما على تقديم منتج او خدمة في متجرك الالكتروني مميز وذو جودة جيدة, وعليه نسبة طلب كبيرة, وابدأ في ملاحظة ردود افعال الجمهور حول ذلك المنتج او الخدمة.

هناك افتراضين لبدء انشاء متجر الكتروني:

1. هو ان يكون لديك بالفعل نشاط تجاري تقليدي موجود على ارض الواقع, وتريد ان تتجه بعملك التجاري الي الحلول الرقمية والاعتماد على التجارة الالكترونية لكسب المزيد من الميزات في عملك.

2. الافتراض الثاني هو انك تقرر ان تبدأ متجر الكتروني كمشروع جديد خاص بك على الانترنت. وهذا ما نحن من اجله في ذلك الموضوع.


2. تحديد الفئات المستهدفة لكي تبيع لهم منتجاتك.

لمن تبيع؟ عند التفكير في خطوات انشاء متجر الكتروني يجب ان تقوم بتحديد الفئة المستهدفة من اعمال البيع الخاص بك على الانترنت.

تعرف على جمهورك المستهدف, من هم عملاؤك المثاليون فهؤلاء هم الأشخاص الذين تريد ان يكون دائمين زيارة متجرك الالكتروني الجديد. يمكن أن يكون مفيد جدا في وضع استراتيجيتك التسويقية واعمال الترويج ونجاحة على الانترنت.

لتبسيط الامور عليك, ان كنت تبيع منتج على سبيل المثال ( ازياء للرجال) يجب ان تعرف ان اغلب عملائك سيكون من الرجال. عليك ان تقوم بوضع استراتيجية تسويق تستهدف عملائك من الرجال اكثر من النساء. هل تفهم قصدي.

تحديد اعمارهم وسلوكهم واماكن وجود العملاء على الانترنت, والتعرف على اهتماماتهم الشخصية, سوف يساعد كثير في انشاء متجر الكتروني ناجح, ويساعدك في انشاء استراتيجيات تسويق ناجحة للفئات المستهدفة في عملك.


  • انشاء متجر الكتروني:

الآن يأتي دور الخطوة الاساسية التي نتحدث عنها في هذا الموضوع من خطوات انشاء متجر الكتروني بعد أن أصبح لديك فهم أفضل للعميل المستهدف و المحتمل والمنتجات أو الخدمات التي سوف تبيعها على متجرك الالكتروني. فقد حان الوقت لفتح متجرك الالكتروني وتحديد خطة, والانتقال الي مراحل مختلفة من النمو.

يتطلب إنشاء متجر إلكتروني احترافي وتأسيس علامتك التجارية شراء اسم نطاق وهو ما يسمي (Domain Name). هو مفتاح عملك واسمه وبداية تأسيس العلامة التجارية الخاصة بك وزيادة شعبيتها بين الجمهور المستهدف ويساهم كثيرا في بناء الثقة مع العملاء في متجرك.

يجب عند اختيار اسم النطاق او الدومين ان يكون فريد من نوعه ومميز وله علاقة بنوع اعمالك. توجد معاير لاختيار اسم نطاق مستحسن, حاول ان تبحث عن نطاق بامتداد (com.) يمكنك نقل واستخدام اسم المجال بعد شرائه إلى منشئ التجارة الإلكترونية الذي اخترته ايضا.

ان كنت تريد اسم نطاق خاص بك يمكنك شراءه من بعض المواقع ومن اهمها: (موقع جودادي , موقع نيم شيب) افضل المواقع لشراء الدومين.

شراء دومين او اسم مجال خاص بك هو قرار في غاية الاهمية, لأنه سوف يصبح عنوان بوابه الويب (URL): الخاص بمتجرك حيث يجدك العملاء.

شراء اسم نطاق خاص بعلامتك التجارية وتكوين استضافة هما خطوتان تتبنى فيهم جدية عملك وان تريد ان تتنج عمل احترافي اكثر موثوقية.

هناك اختيارات مجانية اخري بديلة لذلك ولكنها اقل احترافية ولا انصح بها.

هنا خبر سعيد للجميع ولكل شخص يريد فتح متجر الكتروني. اصبحت الحلول الرقمية في انشاء متجر الكتروني مجاني متاحه للجميع, والذين ليس لديهم مقدرة في تحمل تكاليف كبيرة عند انشاء متجر الكتروني او لديهم معرفة تقنية بسيطة.

يوجد العديد من المنصات التي تساعدك في انشاء متجر الكتروني والتي سوف نوضحها لكم, يمكنك الاعتماد عليه في بداية الامور لبدء اعمال البيع على الانترنت, وبعد ذلك يمكنك التطوير في عملك.

فقط تحتاج إلى إعداد بعض الإعدادات الأساسية من إعداد اسم المتجر وبعض الاعدادات البسيطة التي لا تتطلب معرفة تقنية كبيرة.

لذلك يجب علينا ان نوضح لكم منصات انشاء متجر الكتروني.

هنا سوف تتعلم كيفية إعداد وإطلاق أول متجر إلكتروني لك في وقت قياسي. لديك خيارات رئيسية عندما يتعلق الأمر بإنشاء متجر للتجارة الإلكترونية.


  • منصات انشاء متجر الكتروني:

افضل مواقع انشاء متجر الكتروني

نذكر لكم عدد من المواقع الرائدة والمتخصصة التي تساعدك في انشاء متجر الكتروني مجاني.


إنشاء متجر إلكتروني مجاني سلة. تمكنك تلك المنصة الرائعة من انشاء متجر. وذلك بشكل مجاني, تتيح لك اعداد متجرك بسهولة جدا مع التصميم الرائع والسلس.


موقع فاتورة - fatora.io من افضل مواقع لإنشاء متجر الكتروني احترافي بشكل مجاني ملئ بالميزات والقوالب والتصاميم.


يمكن ان تحصل على متجرك الالكتروني بسرعة وبساطة من خلال موقع site123. منصة رائعة في اعداد متجرك الالكتروني على الانترنت.


منصة متاجر - من الحلول الذكية في بدء التجارة الالكترونية استخدام منصة متاجر لبدء انشاء متجر الكتروني مجاني.


تشهد منصة زد المستخدمة في انشاء المتاجر الالكترونية نمو بشكل كبير, وذلك نظرا لما تقدمة من ميزات وحلول رقمية في مجال التجارة الالكترونية.


أنشئ متجر الكتروني مع منصة ويلت. ان كنت تريد الدخول الي عالم التجارة الالكترونية.


أصبح إنشاء المتاجر الإلكترونية من الأمور السهلة والبسيطة جدا في ظل وجود الحلول الرقمية الذكية. كما أنه يمكنك إنشاء متجرك الخاص من خلال أحد المواقع المجانية، والتي توفر لك الكثير من الأدوات المميزة والفريدة للحصول على متجر الكتروني مميز.

أشعر بالفخر عندما اتحدث عن افضل مواقع عربية تتيح انشاء متجرك الالكتروني وتقدم لك يد المساعدة في دخول مجال التجارة الالكترونية.

بالتأكيد لكل منصة منهم مميزات وخواص قد تختلف بعضها البعض. يجب ان تقرر وتختار ما هو افضل موقع انشاء متجر الكتروني مناسب لك.


4. اعداد متجرك الالكتروني.

بمجرد اختيار النظام الأساسي الذي سوف يساعدك في فتح متجر الكتروني, ستحتاج إلى اعداد متجرك الالكتروني. وهذه عملية بسيطة لا تحتاج الى قدر كبير من المعرفة التقنية. من اختيار اسم متجرك الالكتروني وتصميم شعار متجرك, الى اختيار قالب او تصميم. كل ذلك بسيط وسهل وسوف تجد على تلك الانظمة فريق دعم مميز لمساعدتك.

تستطيع باستخدام الأدوات المناسبة في مجال العمل التجاري علي الانترنت التي تسهل علي أي شركة صغيرة البدء في التجارة و اعمال البيع عبر الإنترنت والانضمام إلى منشئ مواقع التجارة الإلكترونية بكل سهولة.


5. اضافة المنتجات الي متجرك الالكتروني.

أضف المنتجات الي متجرك. اكتب وصفا أصلي للمنتجات وبجودة وصور محسنة عالية الدقة توضح التفاصيل. تحديد فئات المنتجات مهمة أيضا وتحديد سعر المنتج.


6. تحديد طرق الدفع المتاحة على متجرك

قم بإعداد كل ما يتعلق بالمدفوعات. حاول تضمين جميع طرق الدفع الممكنة لديك. او اختيار نظام الدفع عن التسليم.


7. إعداد الخدمات اللوجستية للشحن والتسليم

إذا كنت ستبيع منتجات مادية فستكون نقطة استراتيجية لعملك حيث ستؤثر بشكل كبير على ربحية عملك ورضا عملائك.

في هذه المرحلة سيتعين علينا التفكير في كيفية إدارة مخزون البضائع وشركة البريد السريع أو الشركات التي سنعمل معها لتوصيل المنتجات الي العملاء او القيام بذلك بنفسك ان كان نشاطك التجاري على الانترنت محليا.


8. تأمين و تنظيم وضعك القانوني لمتجرك الالكتروني

من الناحية القانونية لا يمكنك بيع المنتجات إلا إذا قمت بذلك كمستقل أو كشركة. يخضع المتجر الإلكتروني لعدد من القضايا القانونية التي يجب الالتزام بها بما في ذلك:

  1. قانون ملفات تعريف الارتباط.
  2. قوانين التجارة الإلكترونية.

تأمين المتاجر الإلكترونية. يجب عليك تأمين الموقع عبر شراء شهادة بروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL) التي سوف تؤمن بيانات موقعك والمعلومات الشخصية لعملائك.

جميع المتاجر الإلكترونية مطالبة بدعم هذا البروتوكول لتشفير المعلومات الحساسة, على غرار بيانات البطاقات الائتمانية والمعلومات الشخصية للعملاء.

قوانين التجارة الالكترونية. يجب عليك تنظيم وضعك القانوني من خلال الامتثال لجميع القوانين المعمول بها في بلدك بشأن اعمال التجارة الالكترونية, والاطلاع عليها.

عندما يشعر العميل او المشتريين بالثقة المطلوبة في عملك هذا يكون عامل اساسي في نجاح اعمالك التجارية علي الانترنت.


9. التسويق والترويج لعملك التجاري علي الانترنت

بعد بدء متجرك الالكتروني وتجهيزه من الأفضل استخدام إعلانات جوجل او اعلانات الفيسبوك في البداية لبدء جذب العملاء والبدء في جمع المعلومات حول سلوكياتهم وتفضيلاتهم. هناك طريقة شائعة أخرى للترويج لعملك بميزانية محدودة وهي من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك إنشاء عروض ترويجية خاصة لإغراء الزوار بإجراء عمليات الشراء من متجرك.


10. تتبع تحليل وقياس أداء متجرك الالكتروني

بمجرد تشغيل متجرك عبر الإنترنت, فقد حان الوقت للجلوس وتحليل كيفية أدائك وقنوات البيع عبر الإنترنت التي تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

وبناء على كل هذه البيانات والتحليلات يمكنك اتخاذ الإجراءات المناسبة لمواصلة تحسين مبيعات متجرك الالكتروني.


11. العمل ثم العمل بجهد واستمرار

عليك أن تخصص ساعات من يومك لمتابعة متجرك الالكتروني والعمل على تحسينه وانشاء استراتيجيات جديدة لنمو عملك وفي كثير من الحالات سيكون من المحتم أن تتعلم بناء على "التجربة".

انصحك بان يكون لديك الرغبة في التدريب المستمر في التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي مهم جدا.


كيف يعمل المتجر الإلكتروني؟

يوجد في المتاجر الالكترونية كتالوج للمنتجات بخصائصها وأسعارها. عملية الشراء بسيطة للغاية: لا يتطلب الأمر سوى بضع خطوات حتى يتم تسجيل طلبك في قاعدة بيانات المتجر. سيكون الشخص المسؤول هو الشخص الذي سيبدأ عملية إرسال الشراء إلى العنوان البريدي المشار إليه. وسيكون المنتج في منزلك في غضون ساعات قليلة. الأمر بهذه السهولة.

هناك شركات لا تحتاج إلى متجر على الإنترنت. ولكن إذا كنت مهتما حقا بالتجارة الإلكترونية وإظهار منتجاتك للعالم وبيعها فأنت بالتأكيد بحاجة إلى انشاء متجر إلكتروني.

مزايا امتلاك متجر الكتروني.

توفر لك التجارة الإلكترونية فوائد مهمة عندما يتعلق الأمر بتوسيع مبيعاتك نقدم هنا مزاياها الرائعة ولماذا يجب أن تبدا في انشاء متجر الكتروني

  1. تستطيع البيع في جميع أنحاء العالم
  2. يمكن للعملاء الشراء من متجرك في أي وقت
  3. إضفاء الطابع الشخصي على تجربة التسوق الخاصة بك
  4. تلقي ردود الفعل على المنتجات
  5. تحسين صورة عملك
  6. أقصى قدر من الأمان للمعاملات
  7. انت جاهز لتجارة المستقبل
  8. زيادة المبيعات
  9. تكلفة منخفضة من راس المال

عند إنشاء متجر الكتروني والبدء في اعمال البيع على الانترنت. يجب أن نضع في اعتبارنا أنه من الضروري استثمار مبلغ معين في التكنولوجيا والتسويق الرقمي وأنك تدخل المجال التكنولوجي ومن الضروري أن تكون على اطلاع جيد بما هو جديد في مجال التجارة الالكترونية.

كم يكلف إنشاء متجر الكتروني؟

كل رائد أعمال يريد أن يكون لديه متجر على الإنترنت يفكر دائما في كم سيكلفني؟ من الطبيعي أن يكون لديك هذا السؤال. لكن هذه المرة لدينا الحل الأمثل لك ان كنت مبتدأ في عالم التجارة الالكترونية. تتيح تلك المنصات التي ذكرنا في الاعلى خطط مجانية لإنشاء المتاجر الالكترونية بالإضافة إلى وجود خطط مدفوعة اكثر احترافية.


الخلاصة:

نشجعك على القيام بتجارتك الإلكترونية. تستطيع انشاء متجر الكتروني في 10 دقائق فقط بسهولة جدا وتبدأ اعمال بيع المنتجات على الانترنت. اصبح التطور التكنولوجي وحلول العالم الرقمي مفيدة بشكل لا يصدق. من خلال الانتقال الي تلك المنصات التي نعتبرها من وجه نظرنا من افضل مواقع انشاء متجر الكتروني احترافي مجانا.

المشاريع الصغيرة, العمل علي الانترنت

تعليقات